يحررها كُتابّها .. بريدنا: [email protected]
مرحبا بكم في كتابات الوطني
   
عدد القراءات : 3558
عربي ودولي
   بحفاوة كبيرة.. رئيس الجمهورية يستقبل العاهل الاردني ويؤكد عمق العلاقات التأريخية بين البلدين
   وزارة الصناعة والمعادن تعلن اختيار العراق لرئاسة الاتحاد العربي للصناعات الجلدية
   العرس الديمقراطي الرياضي
   المواطن الاردني عبدالله الثاني
   العراق يترأس الاجتماع الاستثنائي للمجلس الاقتصادي والاجتماعي في جامعة الدول العربية وزير التجارة: حان الان دخول المستثمرين العرب والاجاني الى العراق بعد الاستقرار وتوفير الامن
   كلية القانون والعلوم السياسية في الجامعة العراقية تترأس وفد حكومة العراق في مؤتمر دول منظمة التعاون الاسلامي الوزاري في دورته السابعة دورة(دور الدول الاعضاء في منظمة التعاون الاسلامي في تنمية المرأة)
   الاتصالات تدعو المستثمرين بقطاع الاتصالات لتقديم رخصة الجيل الرابع للموبايل
   الرئيس السوري بشار الاسد يشيد خلال لقائه مؤيد اللامي بدور الاعلام ويبارك للعراق انتصاراته على الارهاب
   تضامنا مع الوفد العراقي مجموعة المسلة الاعلامية تعلن مقاطعتها مونديال القاهرة للاعلام العربي
   صحافي اردني يطالب بسحب لقب الدوله والحراسات من روؤساء الحكومات في الاردن
   الأزهر الشريف يكرم الشيخ عبد اللطيف الهميم بجائزة التميز اعتزازا بمواقفه
   سلاما على الاردن ….ملكا عظيما ورجالا ميامين
   مؤيد اللامي يؤكد خلال لقائه رئيس حزب العمال البريطاني على ضرورة استمرار العالم المتحضر بدعم العراق في مرحلة البناء والإعمار ومساندة أسرته الصحفية المضحية
   برلمانيون بريطانيون وقيادات في المؤسسات الاعلامية والمنظمات البريطانية يعبرون خلال لقائهم اللامي عن إعجابهم بانتصارات العراقيين على الارهاب ويشيدون بشجاعة وتضحيات الصحفيين العراقيين
   عصا سحرية قلبت خسارة شركة الناقلات النفطية العراقية بأكثر من 100 مليار دينار عراقي الى شركة رابحة ماليا واداريا وفنيا وتقنيا وتسهيل كافة المجالات ……!!
تقارير
   هيأة المنافذ : احالة مسافر بنغلاديشي للقضاء بحوزته سمة مغادرة وعوده مزوره في مطار بغداد
   رئيس هيأة المنافذ الحدودية يلتقي وزير الاتصالات
   شهادة للتاريخ … سعد الحياني السفير السابق احد الخناجر في خاصرة العراق…..!!
   الطريحي يفشل في العودة الى منصبه .. وملفات فساده الى النزاهة
   فضيحة مدوية.. بتلفون غامض، قاضي تحقيق الزبير يفرج عن الناقلة النفطية “دوبرا” رغم انف الكمارك والإستخبارات !
   النائب الشيخ عبد الأمير الدبي يرد على الذين بستهدفون وزير الاتصالات الدكتور نعيم الربيعي ويؤكد أن الوزير اشرف منهم
   شروان الوائلي الحرامي الابرز في حكومات مابعد 2003………!!
   رئيس مجلس النواب يستقبل العاهل الأردني
آراؤهم

من هو الذي جعل الغدير عيدا واحتفل به ؟!

الأحد ، 25 سبتمبر 2016

ان اول من جعل يوم الغدير عيدا هو الرسول الاعظم محمد (صلى) بقوله:يوم غدير خم أفضل أعياد أمتي وهو اليوم الذي أمرني الله تعالى ذكره فيه بنصب أخي على بن أبى طالب علما لأمتي ، يهتدون به من بعدي و هو اليوم الذي أكمل الله فيه الدين و أتم على أمتي فيه النعمة ورضي لهم الإسلام دينا.( أمالي الصدوق: 125،ح 8) وقال النبي (صلى ) الله عليه هنئوني هنئوني إن الله تعالى خصني بالنبوة وخص أهل بيتي بالإمامة (عن البراء بن عازب بلفظ أحمد بن حنبل وبإسناد آخر عن أبي سعيد الخدري ولفظه ), واول من احتفل بعيد الغدير الصحابين ابو بكر وعمر …حيث ان النبي (صلى) جلس في خيمة واجلس عليا (ع) في خيمة اخرى وامر الناس بان يدخلوا ويهنئوا عليا في خيمته فقالا بخ بخ لك يبن ابي طالب اصبحت مولاي ومولى جميع المؤمنين والمؤمنات) (ابن خاونده – روضة الصفا 1-173) (تاريخ دمشق لابن عساكر الشافعي ج2 ص75 ط1 بيروت).
واقتفى أثر النبيّ الأعظم (صلى) أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب  (ع) نفسه فاتّخذه عيدآ، وخطب فيه في الكوفة سنة اتّفق فيه يوم الغديروالجمعة ، فقال: (ان الله تعالى جمع لكم معشر المؤمنين في هذا اليوم عيدين عظيمين كبيرين لا يقوم احدهما الا بصاحبه ليكمل عندكم جميل صنعته ويقفكم على طريق رشده ويقفو بكم اثار المستضئين بنور هدايته …الى ان يقول فلا يقبل توحيده إلّا بالاعتراف لنبيّه  (ص)  بنبوّته ، ولا يقبل دينآ إلّا بولاية من أمر بولايته ، ولا تنتظم أسباب طاعته إلّا بالتمسّک بعصمه وعصم أهل ولايته ) الأمالي للصدوق : 188 / 197 ، بشارة المصطفى : 23 ، الإقبال : 2 / 264 ، التحصين لابن طاووس : 550 / 12 ،روضة الواعظين : 115 , نهج البلاغة لابن ابي الحديد في خطبة الجمعة والغدير.
وقد روي عن الإمام الحسين ( ع ) : اتفق في بعض سني أمير المؤمنين ( ع ) الجمعة والغدير ، فصعد المنبر على خمس ساعات من نهار ذلك اليوم فحمد الله وأثنى عليه حمدا لم يسمع بمثله ، وأثنى عليه ثناء لم يتوجه إليه غيره (مصباح المتهجد : 752 – 758 – 843) فليس هناك شك بان الحسين (ع) سيتبع اباه في الاحتفال وتعظيم يوم الغدير.
لقد كان الامام عليا (ع) دائم الاحتجاج بيوم الغدير ولم يقتصر الامر على الاحتفال به فقد احتج به يوم الشورى (الفخر الرازي المتوفّى 606-  نهاية العقول مخطوط ) واحتج بحديث الغدير أيّام خلافة عثمان ( فرائد السمطين ، الحمّوئي: 1 / 312 ح 250) واحتج به ايام خلافته (السنن الكبرى ، للنسائي) واحتج به في واقعة الجمل: (المستدرك على الصحيحين ، الحاكم النيسابوري)لقد اشار المسعودي المتوفى 346هـ: « بان أبناء علي رضي الله عنه وشيعته يعظمون هذا اليوم»(التنبيه والأشراف ص 221) عن سالم : سألت أبا عبد الله ( ع ) : هل للمسلمين عيد غير يوم الجمعة والأضحى والفطر ؟ قال : نعم ، أعظمها حرمة . قلت : وأي عيد هو جعلت فداك ؟ قال : اليوم الذي نصب فيه رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) أمير المؤمنين ( عليه السلام ) وقال : من كنت مولاه فعلي مولاه (الكافي : 4 – 149 – 3).
عن الطرسوسي : أنه شهد أبا الحسن علي بن موسى الرضا ( ع ) في يوم الغدير وبحضرته جماعة من خاصته قد احتبسهم للإفطار ، وقد قدم إلى منازلهم الطعام والبر والصلات والكسوة حتى الخواتيم والنعال ، وقد غير من أحوالهم وأحوال حاشيته ، وجددت له آلة غير الآلة التي جرى الرسم بابتذالها قبل يومه ، وهو يذكر فضل اليوم وقديمه (مصباح الزائر 154)
عن الإمام الرضا ( ع ) : إذا كان يوم القيامة زفت أربعة أيام إلى الله كما تزف العروس إلى خدرها . قيل : ما هذه الأيام ؟ قال : يوم الأضحى ، ويوم الفطر ، ويوم الجمعة ، ويوم الغدير ، وإن يوم الغدير بين الأضحى والفطر والجمعة كالقمر بين الكواكب (الإقبال : 2 – 260)
من عظمة هذا اليوم ان من صام يوم ثمان عشر من ذي الحجة كتب له صيام ستين شهرا (الخطيب البغدادي  في تاريخه 8 : 290)
ان اليهود قالت لعمر بن الخطاب : لوعلينا معاشر اليهود نزلت هذه الاية – اليوم اكملت لكم دينكم – ونعلم اليوم الذي انزلت فيخ لاتخذنا ذلك اليوم عيدا (صحيح مسلم ج4).
خلاصة لماذا 18 ذي الحجة اصبح عيدا ؟! الجواب لانه احتوى على مناسبات عظيمة فهو اليوم الذي انتصر فيه موسى على السّحرة، وجعل الله تعالى النّار فيه على ابراهيم الخليل برداً وسلاماً، ونصب فيه موسى (ع) وصيّه يوشع بن نون، وجعل فيه عيسى (ع) شمعون الصّفا وَصيّاً له، واشهد فيهِ سليمان (ع) قومه على استخلاف آصف بن برخيا، وآخى فيه رسول الله (صلى) بين أصحابه اضافة الى تولية الامام علي (ع) في هذا اليوم.
فمن ينكر عيد الغدير سينكر هذه المناسبات جميعا ؟!

كتابات لاتتحمل أية مسؤولية عن المواد المنشورة , ويتحمل الكتاب كامل المسؤولية عن كتاباتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكية أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.